لمسات بيانية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
لمسات بيانية

جمالية المفردة في اللغة العربية و القرآن الكريم


3 مشترك

    الفرق في المعنى بين آثم - أثيم

    avatar
    بهاء جبارة


    المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    الفرق في المعنى بين آثم - أثيم Empty الفرق في المعنى بين آثم - أثيم

    مُساهمة من طرف بهاء جبارة السبت أبريل 04, 2009 10:34 pm

    قال تعالى (( ولا نكتم شهادة الله إناإذاً لمن الآثمين ))
    قال تعالى (( ولا تطع كل حلاف مهين * هماز ٍ مشاء بنميم * منّاع للخير معتد ٍ أثيم ))

    هذه بعض الآيات القرآنية التي جاء فيها هذا اللفظ بوزنين متباينين فما الحكمة من ذلك

    كما في الآيات التالية :
    جاء لفظ آثم :
    قال تعالى : (( ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه ))
    قال تعالى : (( ولا تطع منهم آثما ًأو كفورا ))
    أما الأثيم :
    قال تعالى : (( ويل ٌ لكل أفاك ٍ أثيم * يسمع آيات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبرا ً كأن لم يسمعها فبشره بعذاب أليم * ))
    وائل الحسن
    وائل الحسن


    المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 02/03/2009
    العمر : 31
    الموقع : http://almoslem.hooxs.com

    الفرق في المعنى بين آثم - أثيم Empty رد: الفرق في المعنى بين آثم - أثيم

    مُساهمة من طرف وائل الحسن الأحد أبريل 05, 2009 2:35 pm

    الفرق في المعنى بين آثم - أثيم 010
    شكرا على الأمثلة ولكن أنا وبصراحة تامة لم أستوعب الفرق بين كلٍ من المعنيين
    وأرجو ان تعطينا معنى كل كلمة على حدا
    وأكون لكِ من الشاكرين...
    عبدالقادر كدرو
    عبدالقادر كدرو


    المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 02/02/2009
    الموقع : http://kadrowislamic.awardspace.biz

    الفرق في المعنى بين آثم - أثيم Empty صفة مشبهة باسم الفاعل

    مُساهمة من طرف عبدالقادر كدرو الأحد أبريل 12, 2009 12:58 am

    ورد ذلك في بعض المواضع من آيات الذكر الحكيم لعلة يقتضيها السياق ويتطلّبها المعنى، وذلك نحو قوله تعالى:(( يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحبّ كلّ كفّار أثيم )) ( البقرة 276)
    وقوله تعالى:(( وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتباً فرهان مقبوضة فإن أمن بعضكم بعضاً فليؤد الذي اؤتمن أمانته وليتق الله ربه ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه والله بما تعملون عليم )) (البقرة 283 )
    فقد وردت الصيغتان في الآيتين وهما:أثيم – آثم، وتقدّمت الصيغة الأولى على الثانية للفارق المعنوي بينهما، فـ ( أثيم ) صفة مشبّهة باسم الفاعل، وهي صيغة مبالغة تفيد الإقامة على فعل ذلك الإثم والإصرار عليه والتمعّن فيه بلامبالاة، وأثيم:من قوم أثماء، والأثيم:الفاجر
    فقد وردت صيغة ( أثيم ) في سياق الحديث عن الربا ومحقه والنفير منه، قال الزمخشري في قوله تعالى:( كل كفار أثيم ) تغليظ في أمر الربا وإيذان بأنه من فعل الكفار ( قوم أثماء ) لا من فعل المسلمين
    أما الآية الأخرى فقد وردت في سياق النهي عن كتمان الشهادة (( ولا تكتموا الشهادة )) ثم الوعيد من التهديد عن طريق أسلوب الشرط (( ومن يكتمها فإنه آثم قلبه ))... وكتمان الشهادة أقل جرماً من تعاطي الربا وممارسته الذي يتأذى منه المجتمع كله، بينما تأتي ثمرة كتمان الشهادة المرّة على الأفراد... وقد أسند الإثم إلى القلب لأن كتمان الشهادة ( هو أن يضمرها ولا يتكلّم بها، فلما كان إنما مقترفاً بالقلب أسند إليه، لأن إسناد الفعل إلى الجارحة التي يعمل بها أبلغ، ألا تراك تقول إذا أردت التوكيد:هذا مما أبصرته عيني، ومما سمعته أذني، ومما عرفه قلبي، ولأن القلب هو رئيس الأعضاء والمضغة التي إن صلحت صلح الجسد كله وإن فسدت فسد الجسد كله، فكأنه قيل:قد تمكّن الإثم في أصل نفسه وملك أشرف مكان فيه

    المصدر : موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 9:37 pm